منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب

منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة ..
الإثنين فبراير 23, 2009 5:43 pm من طرف محمد

» يوجد أخطاء شائعة بين عامة الناس وخاصتهم إلا أن دارسي الرياضيات وذوي النفسيات السوية أقل عرضة من غيرهم في الوقوع في هذه الأخطاء. ومن الأخطاء الشائعة في التفكير على سبيل المثال لا الحصر
الإثنين فبراير 23, 2009 5:39 pm من طرف محمد

» الام..............
الإثنين فبراير 23, 2009 12:16 pm من طرف محمد

» فضل الترديد وراء المؤذن
الإثنين فبراير 23, 2009 12:14 pm من طرف محمد

» مانع زكاة ماله
الإثنين فبراير 23, 2009 12:13 pm من طرف محمد

» الصوم.............
الإثنين فبراير 23, 2009 12:12 pm من طرف محمد

» فوائد التمر
الإثنين فبراير 23, 2009 12:07 pm من طرف محمد

» شجرة الزيتون
الإثنين فبراير 23, 2009 12:05 pm من طرف محمد

» مقولات في النجاح
الإثنين فبراير 23, 2009 12:03 pm من طرف محمد

» دموع النادمات
الإثنين فبراير 23, 2009 12:01 pm من طرف محمد

» الرحمة.............
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:15 pm من طرف محمد

» الرحمة..............
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:14 pm من طرف محمد

» شهر رمضان.....
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:13 pm من طرف محمد

» إجعل سطح مكتبك خياليا
الأربعاء أغسطس 20, 2008 5:17 pm من طرف rahouani61

» ارقام هواتف المؤسسات التربويةد
الإثنين أغسطس 18, 2008 5:04 pm من طرف محمد

» الشعب الجزائري......شعب معروف بعشقه لكرة القدم........شعب يتنفس كرة القدم........اينما حليت تجدهم يتكلمون عن كرة القدم.........وللشعب الجزائري ميزة فريدة من نوعها.......ليست الفيمجان وليست الاهازيج........انها التنقلات الكبيرة خارج الديار.
الإثنين أغسطس 11, 2008 5:53 pm من طرف محمد

» القرية الاولمبية ببكين.
الإثنين أغسطس 11, 2008 4:48 pm من طرف محمد

» أحسن برنامج لمشاهدة القنوات الفضائية عبر الانترنت
الخميس أغسطس 07, 2008 1:12 pm من طرف محمد

» برنامج تحويل pdf إلى word
الخميس أغسطس 07, 2008 1:03 pm من طرف محمد

» برنامج الهاردوير
الثلاثاء يوليو 29, 2008 5:06 pm من طرف محمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد
 
rahouani61
 
SOFIANE
 
مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قبيلة بني صخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 216
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: قبيلة بني صخر   الثلاثاء يونيو 03, 2008 6:40 pm

أ خواني واخواتي هذه نبذة مفصلة عن قبيلة بني صخر الطائية العريقة نبدئها بهذا السؤال الموجه لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله:

من طيء كان احد قراء مجلة ((العرب)) وجه الي سؤالا هذا نصه : . . . الى من يرجع بنو صخر في نسبهم ؟ فقد رايت في بعض الكتب انهم من جذام من قحطان .فكان جوابي : ينبغي ملاحظة امور عديدة عند البحث في الانساب . منها أ) ان الاسم الواحد قد يطلق على عدد من القبائل والفروع ، مثل اسد فهو يطلق على قبيلة عظيمة ، اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ، وكانت تحل نجدا مجاورة لطيء من الجنوب ولغطفان من الشرق ، ويطلق اسم اسد ايضا على جذم كبير من ربيعة ، اسد ابن ربية بن نزار كما يطلق على فروع قبائل كثيرة مختلفة النسب .(ب) ان اطلاق الاسم على عدد من القبائل والفروع كثيرا ما يوقع في الخطا في ذكر نسب بعضها ، بل قد يسبب التداخل في الانساب والى هذا اشار الهمداني في ((صفة جزيرة العرب)) حيث قال ـ في الكلام على بني جعدة من حمير : (وبنو جعدة هؤلاء فيما يقال الى بعض بطون رعين . وهم اليوم يقولون انهم من جعدة بن كعب ، ولا تعرف هذه البطون في بطون جعدة بن كعب) ثم ذكر فروع جعدة ابن كعب وقال : (وكذلك سبيل كل قبيلة من البادية تضاهي باسمها اسم قيلة اشهر منها فانها تكاد ان تتحصل نحوها ، وتنسب اليها ، راينا ذلك كثيرا) .(ج) ان المتتبع لتنقل القبائل العربية في جزيرتهم ، ثم لانتقالهم منها قل ان يجد ان قبيلة باسرها او فروعا منها اتجهت من خارج الجزيرة من الشام ـ مثلا ـ الى داخل الجزيرة ، بل العكس ، بحيث ان القبائل تتبع في هجرتها وتموجاتها في الجزيرة اتجاها يوشك ان يكون واحدا ، وهو السير من الجنوب الغربي نحو الشمال او من لغرب نحو الشرق . ويستثني من هذا الافراد ـ لا الاسر ولا فروع القبائل ـ فقد ينتقل رجل من الحجاز او نجد الى الجنوب مثلا كما يقال عن انمار واكلب وعنز .مما تقدم يمكن ادراك خطا القول بان بني صخر الذين تنسب اليهم اسر معروفة في نجد وفي شمال الحجاز ـ من قبيلة جذام التي كانت تسكن الشام ، ولم يذكر المؤرخون فيما وصل الينا عنهم انتقال فروع منها الى نجد ، ولا ممن ينتسب اليها من الافراد .ومنشا هذا الخطا هو ما نقل عن الحمداني من ان بني صخر بطن من جذام القحطانية ، مساكنهم ببلاد الكرك من الشام ، وهم الدعجيون والعطويون ، والصوتيون ، وهم احلاف آل فضل من عرب الشام ، ومنهم جماعة بمصر .وقول الحمداني هذا نقله ابن فضل الله العمري في ((مسالك الابصار)) ثم نقله بعده القلقشندي في ((نهاية الارب)) والسويدي في ((سبائك الذهب)) .والواقع ان لحمداني لم يكن محققا ولا خبيرا بانساب سكان الجزيرة ، وانما كان مدير ضيافة (مهمندارا) لدى احد صلاطين مصر في عهد المماليك ، وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من امراء العرب ويذكر اسماء قبائلهم ، ووقعت اخطاء كثيرة فيما نقل عنه ، نجدها في ((نهاية الارب)) وفي ((مسالك الذهب)) .ويظهر ان منشا الخطا في نسبة بني صخر الطائيين الى جذام انهم في عهد الحمداني كانوا ينزلون منازل كانت قديما من بلاد جذام ، في اطراف شمال الحجاز الى بلاد الشام (الاردن الان) او ان الحمداني يقصد بني صخر الطائيين .ويضاف الى هذا ان اسم صخر قد يكون يطلق قديما على فرع من فروع جذام ، كما كان يطلق على غيره ، اذ بنو صخر ايضا بطن من نهد من مذحج منازلهم قرب وادي تثليث ، جنوب الجزيرة . وهناك بنو صخر او صخرة ـ بطن من الاوس من الانصار ، على ما ذكر في ((نهاية الارب)) .
ولكن اشهر من عرف ببني صخر هم الطائيون الذين كانوا قبل ظهور الاسلام يعيشون مع قومهم بني طيء في بلاد الجبلين وما حولهما ، ثم باتساع فروع القبيلة توسعت في البلاد وانساحت نحو الشمال فيما بين تيماء وخيبر والشام ـ كما في ((نهاية الارب)) ونجد الهمداني في ((صفة جزيرة العرب)) يذكر ان (من الحجر الى تيماء في دهناء ثلاث مراحل بطان ، يسكن ما بين ذلك من طيء بنو صخر ، واخوتها بنو عمرو بطن من بحتر) .زجاء في كتاب ((نسب معد واليمن)) لابن الكلبي ـ وهو مخطوط ـ : صخر بن جرم ـ وهو ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن يء . وفي كتاب نصر الاسكندري ـ مخطوط ايضا : متالع جبل في بلاد بني جرم ، لبني صخر بن جرم . انتهى .ويكر المقريزي في كتاب ((السلوك)) في حوادث سنة 666 ان بني صخر وبني لأم وعنزة من عرب الحجاز التزموا لسلطان مصر بالزكاة ، فبعث معهم من يقبضها ، وذلك حين استقل الزكاة الواردة من المدينة .وياقوت الحموي في ((معجم البلدان)) يقول ـ وهو في الغالب ينقل عن قائل تقدم عصره ـ : (العردة ـ بالضم ـ ماء عد ، من مياه بني صخر من طيء ، وهو بين العلا وتيماء وجفر عنزة ، في ارض ذات رمل وجبال منقطعة) .والعردة هذه لاتزال معروفة شرق العلا وغرب تماء ، وهي الان من مناهل عنزة ، وصلة بني صخر بقبيلة عنزة قديمة ، فقد تجاورت القبيلتان ، ثم انزاحت بنو صخر نحو الشمال وبقيت فروع من قبيلة عنزة في اماكنها القديمة .وفي القرن الثامن الهجري نجد بنيصخر مسيطرين على طريق الحج الشامي في نواحي العلا ، كما في قول ابن ابي حجلة (725 ـ 776) :بارض بها اثار ناقة صالح (بنو صخر) السراق شر قبيل لئن عوقب الماضون في عقر ناقة فكم عقروا من ناقة وفصيل وقد امتدت سيطرتهم على هذا الطريق الى القرن الثاني عشر الهجري ، ففي سنة 1155 قاموا بنقل حجاج الشام ، ثم قاموا بحوادث مخلة بالامن ، فنهبوا الحجاج ـ كما اوضح ذلك صاحب كتاب ((حوادث دمشق اليومية)) وكما جاء في كتاب ((النفح الفرجي)) ـ المنشور في مجلة ((العرب)) وكان شيخهم في هذا العهد قعدان الفايز .ويظهر ان الرئاسة بقيت في هذا البيت الى عهدنا اذ شيخهم منذ عهد غير بعيد مثقال باشا الفايز .لايزال في الحجاز من بقايا بني صخر فرع كبير ، يعد في الاحامدة يدعى الصخور ، حدثني احد الاحامدة وهو ثقة انهم يرجعون في اصلهم الى اولئك .نكتفي بما تقدم من نصوص المتقدمين المتعلقة ببني صخر وانهم من قبيلة طيء ، واخوانهم بنو عمرو الذين كان يضاف اليهم الجوف فيقال جوف بني عمرو جوف بني عمرو (دومة الجندل) .وتحسن الاشارة الى ان من بني صخر هؤلاء بيوت في نجد ، ومنهم في الرس آل زهير ، زمن آل زهير هؤلاء : الضويان ـ بالضاد المعجمة ـ والصويان ـ بالصاد المهملة ـ والدغيم ، والجاسر ـ المعروفون بالحربش والمحيا والعمير والروضان . وغيرهم .وفي بلدة العلا اسر تنتسب الى بني صخر ايضا .ولقد رايت في احد المؤلفات الحديثة لعالم جليل في ترجمة الشيخ ابراهيم بن ضويان نسبة بني صخر الى جذام ، اعتمادا على قول صاحب ((نهاية الارب)) فيما نقل عن الحمداني . وقد تقدمت الاشارة الى خطا هذا القول .

-------------------------------------------------------------------------
يعود بنو صخر في نسبهم إلى قبيلة طي (أنظر لمزيد من التفصيل مثلا كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ حمد الجاسر، وكتاب معجم قبائل الحجاز للأستاذ عاتق البلادي). وقد ذكرت عدد من المراجع أنهم من بني جرم بن طي، وأنهم كانوا يسكنون مع بقية القبيلة بين الجبلين، ثم انتقلوا مع فروع أخرى من القبيلة باتجاه الغرب. واستقر بنو جوين بن جرم في منطقة متالع الأبيض، أما بنو صخر بن جرم فقد استقروا فترة طويلة في منطقة متالع الأسود (جبل يبعد حوالي 100 كم غرب مدينة حائل)، ثم انتقلوا غرباً إلى شمال تيماء، واستقروا فترة من الزمن في منطقة العلا (أنظر مثلاً كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب للمغيري، وكتاب صفة جزيرة العرب للهمداني، وكتاب معجم البلدان لياقوت الحموي)، وفي ذلك يقول شاعرهم:

حنا صخور ومنازلنا بالعلا @@@ ولاينزل الطمان غير الطماني
ناخذ حقنا بروس سيوفنا @@@ غصب عن الحكام والسلطاني

و هجرتها هي هجره عاديه وتسمى عند البدو نجعه
وحيث انهم ارتادوا رعيانهم ارض الهلال الخصيب واحضروا عده انواع من الحبوب لشيخهم محمد حنيف الخريشا فامرهم بالرحيل والتوجه اللى تلك الديار وواستوطنوها بعد معارك مهوله مع القبائل الشاميه مثل السرديه والعدوان وعباد وغيرهم و هاجر بعضهم إلى منطقة القصيم وبقي عدد قليل منهم في مدينة العلا.
ولازالت عدد من الآبار والبساتين في منطقة العلا تحمل أسماء بعض عشائر بني صخر.



قال زيد الخيل الطائي رضي الله عنه :لعمر بن الخطاب رضي الله عنه عن قبائل طيء في ذكر جرم التي تنسب اليها قبيلة بني صخر اما جرم : ففوارس الغدوة ,وطلاعوا نجوة ,ولاتحل لهم حبوة ,ولا تراع لهم ندوة , ولا تدرك لهم نبوة ,عمود البلاد,وحية كل واد ،وأهل الأسل الحداد , والخيل الجياد ،والطارف التلاد ).

قال أبو تمام الطائي مفتخراً بقبيلته طيء
فمن شاء فليفخر بما شاء من ندى
فليس لحي غيرنا ذلك الفخر
جمعنا العلى بالجود بعد افتراقها
الينا كما الأيام يجمعها الشهر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي المتوفى عام 1246هـــ في كتابه ( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر)

" بنــو صـخـر" ذوو الفــخــر والمــجـــد والــقــدرة والــقهــر.

القول فيهم انهم سابيب السماح, وانابيب الرماح,جهابذة النطق,والرعاة الى طريق الحق والمكرمون نزيلهم والمسبلين جميلهم وذوو محافظة على الحاج الأكبر.ودافعه الخطب بكل يمان وأسمر. عدد سقمانهم ألف وفرسانهم خمسمائة.

.................................................. ...................................

الرقصة الشعبية لقبيلة بني صخر وبعض قبائل الشمال

وقد جاء في كتاب الدحه رقصة الحرب والسلم للباحث/ سليمان الأفنس الشراري - طبرجل مقتطفات منها مايأتي:0"وتعتبر الدَحة إحدى الرقصات الشعبية لعدد كبير من قبائل الشمال مثل : الروله و عنزه و الشرارات و بني صخر و بني عطية والحويطات"0والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح. وتقام الدحة وسط مهرجان كبير يقول الشاعر البيت ثم يرد عليه الرداده - السامر بقوله: هلا .. هلا .. به .. يا هلا..لا يا حليفي..يا ولد.. وهكذا حتى أن ينتهي المقطع كاملا ثم تبدأ المجموعة المصطفة بترديد الدحية بقول: دح..دح..دح.. وهكذا حتى يأتي شاعر آخر أو نفس الشاعر بعد استراحه قصيره ثم يبدأ من جديد0
.................................................. ................................

الشيخ مثقال الفايز شيخ مشائخ قبيلة بني صخر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـــــــــــــــــمراجـع
كتاب تاريخ طيء للمؤلف عقيل بن ابراهيم القريطي
كتاب قبائل الحجاز لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر
كتاب الدررالمفاخر في أخبار العرب الأواخر
كتاب الدحه رقصة الحرب والسلم للباحث/ سليمان الأفنس الشراري
تابع للموضوع
--------------------------------------------------------------------------------
وهذه نبذة عن الفايز شيوخ قبيلة بني صخر

الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي ال شعثا ولد الموح ترثة الفهاد ولد الاحمدي" وينتخون بعليا وهي اختهم ولعشاير الفايز نخوات خاصه بهم مثل -السطام ينتخون بالبلها -البخيت بروده- الجنيبات باخوان جوازى -النمر بالشويمات وهي خيلهم
ومن الفايز من حصل على مسميات من الدوله العثمانيه وكل اسم له راتب شهري من الدوله. ومن الذين حصلوا على هذه المسميات
1-فندي الفايز وحصل على لقب امير ويستلم ثمان مجيديات ذهب
2-سطام الفايزوحصل على لقبين وهما باشا وآغا ولكل اسم او لقب راتب شهري
3-نواف الفايز وحصل على لقب امير
4-طلال الفايز وحصل على لقبين وهما باشا وأمير الامراء وهي اعلى رتبه تعطي لشيوخ القبائل وقال احد الشعراء بهذه المناسبه من قصيده طويله هذا البيت
طلال جاه من السلاطين نيشان @@@ الله عطاه ولايمن العطايا
5-مثقال الفايز وحصل على لقب باشا من الاتراك ومن الاشراف فيما بعد
ومن الاشعار التي قيلت بهم
ان جوك عيالن للفايز @@@ من فوق امهارن خزايز
فعلهم بالسيف جايز @@@ والبلقا حنا نعذيها
وقال الشاعر حسيان الشراري
لحقن بالفايز لحقني @@@ السبق ويتغاطني
اكثر احداهم اتغني @@@ يشبه دنين الاجراس
وهذه الابيات قالها الشاعر طويل العماوي العنزي
عنيت انا للشيخ من يوم خمسي ربعه ابن فايز بزيزيا بناها
كل ليلن سودا ذبايح وحمسي وصينيته بذناب حيل ملاها
وضعوفن ما تيقن الليل يمسي سطام ابن فايز عابي عباها
يردون ورد الذود ربع وخمسي حضر وبوادي ما عرفنا لغاها
سطام شيخن للمناعير عمسي ذوده مع البران تتبع هواها
عدوهم مايلمس القاع لمسي ماذاق مشتى الغور ولوهو بغاها
وهذه الابيات قالهن شاعر من ولد علي من عنزة وينصح شيخهم بعدم معاداة بني صخر وخصوصا الطوقه حيث قال
تزبن حسنا لجنك الفراعين @@@ ياكلن من شوك الوعر والعدامي
لما يفيضون الطوقه العزيزين @@@ وبضفهم سح يالذريحي ونامي
بالعايله ذبحوا عيال الشعالين @@@ والفايز اللى جمعهم ما يرامي
وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك.
ومن اقدم شيوخهم وفرسانهم الشيخ دبيس الموح الفايز وكان شاعر ومن اشعاره قوله
حنا صخور ومنازلنا بالعلا @@@ وماينزل الطمان غير الطماني
ناخذ حقنا برووس سيوفنا @@@ غصب عن الحكام والسلطاني
اول وردتن نرد المشارع @@@ وثاني وردتن نردهن امعاني
وهو عقيد بني صخر يوم الدبوسه مع بني خالد وشيخهم ابن عريعر سمال مدينه عرعر على حدود العراق
ومنهم ايضا قعدان الفايز الملقب بسلطان البر حيث تمكنت بني صخر في مشيخته من رد قبيله عنزه عن البلقا
ومن فرسانهم صالح الاشرم وعواد ذياب الفايز الذي عناه نمر العدوان بقوله
لولا ابو فندي قيمة البدو تنباح @@ كنز الشرف والجود عواد حاويه
ومنهم عقيد بني صخر في يوم الطور مع الحويطات طلال باشا الفايز امير الامراء
وفي هذا الكون قال عوده ابو تايه كلمته المشهوره " الطور ولابني صخر"
ومنهم الفارس هايل راعي الغزاله ومنهم شلاش البخيت الشجاع المعروف " بالضمان"
اي لنه يضمن ابل بني صخر من الاعداء اذا كان عندها. ومنهم رميح ابو جنيب عقيد بني صخر في معركه اللبن والشومري وبرقع ضد الروله, ومنهم عقاب الشلاش "ابو عفاش " وغيرهم كثير يعجز الانسان عن حصرهم ونحن في صدد هذا الموضوع من باب الذكر لاالحصر
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشلير الفايز . وقال ابن بتلا يوم المحيضر وهومن ايام بني صخر والروله وعندما اخذ بني صخر اباعر عرسان ابو جذاله من الزيد من ال شعلان وهي المعروفه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadaka.mam9.com
 
قبيلة بني صخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب :: منتديات ثقافية :: ثقافةعامة-
انتقل الى: