منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب

منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة ..
الإثنين فبراير 23, 2009 5:43 pm من طرف محمد

» يوجد أخطاء شائعة بين عامة الناس وخاصتهم إلا أن دارسي الرياضيات وذوي النفسيات السوية أقل عرضة من غيرهم في الوقوع في هذه الأخطاء. ومن الأخطاء الشائعة في التفكير على سبيل المثال لا الحصر
الإثنين فبراير 23, 2009 5:39 pm من طرف محمد

» الام..............
الإثنين فبراير 23, 2009 12:16 pm من طرف محمد

» فضل الترديد وراء المؤذن
الإثنين فبراير 23, 2009 12:14 pm من طرف محمد

» مانع زكاة ماله
الإثنين فبراير 23, 2009 12:13 pm من طرف محمد

» الصوم.............
الإثنين فبراير 23, 2009 12:12 pm من طرف محمد

» فوائد التمر
الإثنين فبراير 23, 2009 12:07 pm من طرف محمد

» شجرة الزيتون
الإثنين فبراير 23, 2009 12:05 pm من طرف محمد

» مقولات في النجاح
الإثنين فبراير 23, 2009 12:03 pm من طرف محمد

» دموع النادمات
الإثنين فبراير 23, 2009 12:01 pm من طرف محمد

» الرحمة.............
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:15 pm من طرف محمد

» الرحمة..............
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:14 pm من طرف محمد

» شهر رمضان.....
الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:13 pm من طرف محمد

» إجعل سطح مكتبك خياليا
الأربعاء أغسطس 20, 2008 5:17 pm من طرف rahouani61

» ارقام هواتف المؤسسات التربويةد
الإثنين أغسطس 18, 2008 5:04 pm من طرف محمد

» الشعب الجزائري......شعب معروف بعشقه لكرة القدم........شعب يتنفس كرة القدم........اينما حليت تجدهم يتكلمون عن كرة القدم.........وللشعب الجزائري ميزة فريدة من نوعها.......ليست الفيمجان وليست الاهازيج........انها التنقلات الكبيرة خارج الديار.
الإثنين أغسطس 11, 2008 5:53 pm من طرف محمد

» القرية الاولمبية ببكين.
الإثنين أغسطس 11, 2008 4:48 pm من طرف محمد

» أحسن برنامج لمشاهدة القنوات الفضائية عبر الانترنت
الخميس أغسطس 07, 2008 1:12 pm من طرف محمد

» برنامج تحويل pdf إلى word
الخميس أغسطس 07, 2008 1:03 pm من طرف محمد

» برنامج الهاردوير
الثلاثاء يوليو 29, 2008 5:06 pm من طرف محمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد
 
rahouani61
 
SOFIANE
 
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 علماء الإسلام يجمعون على كروية الارض.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 216
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: علماء الإسلام يجمعون على كروية الارض.   السبت مايو 17, 2008 5:21 pm

الجنس وعلماء الاسلام

ابراهيم عيسى يخوض في موضوع العلاقة الجنسية التي بقيت من المحظورات على الرغم من تناولتها في كتب التراث.
ميدل ايست اونلاين
بقلم: حاتم عبد الهادي السيد
هل حرم علماء الاسلام الحديث عن الجنس والفراش؟ ام انهم قد ارجعوا التحريم الى وعورة الحديث في مسالك قد تخدش الحياء العام؟ ام انهم لجهل منهم وقلة بحث لم يكلفوا انفسهم بالخوض في كتب التراث ليعرفوا اصول ومنابع هذا التحليل او التحريم؟
ان الكثير من العلماء والفقهاء لم يستحوا الحديث والكتابة عن هذا المجال بل ان منهم من تخصصوا فيه تنويرا لعامة المسلمين وتثقيفا لشبابنا المقبلين على الزواج ليتحلوا باوامر الله عز وجل ويجتنبوا نواهيه ترقية للسلوك وحفظا للفروج وتعليما للشباب بالسلوك الاسلامي القويم .
ويبقى السؤال: هل كتب علماء الاسلام عن الجنس شارحين لتفاصيله ومبرزين لادابه وفوائده في حسن المعاشرة وفي وصف كيفية معاملة الزوجة حتى على الفراش وسرير النوم؟
ان الاجابة عن هذا السؤال قد تبدو غريبة ولكن اذا علمنا بان منهم- كما يقول ابراهيم عيسى في كتابه "الجنس وعلماء الاسلام" - من تخصص في مسائل الجنس ولقد كان هناك قضاة متخصصون مثل قاضي الانكحة وقاضي النساء بل ان منهم من نظم ذلك وكان يدرسه في المساجد وحلقات الدرس في المغرب العربي على انها مناهج تعليمية.
كتب علماء الاسلام عن الجنس وتركوا لنا ما يربو على المائة كتاب في هذا المجال ومنها على سبيل المثال: كتاب ابو العباس بابا الصنهاجي مؤلف كتاب فوائد النكاح على مختصر الوشاح للسيوطي والروض اليانع في فوائد النكاح واداب المجامع لابي محمد عبد الله بن مسعود التمكروتي وابوعبد الله محمد بن الحسين بن عرضون مؤلف كتاب الممتع المحتاج في اداب الازواج واحمد بن عرضون في كتابه اداب النكاح ومعاشرة الازواج واحمد بن حزم في كتابه طوق الحمامة وكذلك السيوطي ابو الفضل جلال الدين السيوطي الامام والفقيه صاحب كتاب شقائق الاترنج في رقائق الغنج وكذلك كتب النفزاوي كتاب الروض العاطر والذي يعتبر من اشهر الكتب قاطبة عن الجنس كما الف كتاب بستان الراغبين هذا ولقد تفرد ابن يامون التليدي مؤلف كتاب الجواهر المنظومة بحديثه عن مسائل الجنس وذلك لانه نظم ذلك شعرا.
ولعل المكتبة العربية زاخرة في هذا المجال فكيف يحرم علماء الاسلام الحديث عن مسائل الجنس الان في العصر الحديث؟
افتى بعض العلماء بحرمة الحديث عن الجنس والعملية الجنسية لانه في نظرهم يجلب الشهوات ويستثيرها ولعل هذا ما دفع الكاتب الصحفي ابراهيم عيسى ليؤلف كتابه الاسلام وعلماء الجنس والذى نعرض له الان.
قسم ابراهيم عيسى كتابه الى سبعة فصول:
الفصل الاول: الجنس واراء العلماء فيه
الفصل الثانى: العناق والاعناق
الفصل الثالث : قاضي الانكحة الذي صار مثلا
الفصل الرابع: اعترافات فقيه عاشق
الفصل الخامس: البلاغة فوق الفراش
الفصل السادس: قالت هيت لك
الخاتمة: ولقد جاء فيها السبب في تأليفه لهذا الكتاب وانه لا يقصد فتح الساحة للاقلام للكتابة عن الجنس والمرأة والعلاقة مع الرجل بل برر ذلك بانه يعرض للعصور الاسلامية التي احدثت نقلة تحديثية في الفكر والثقافة ومع تناقض كاتبنا وتبريراته الكثيرة للتأكيد على انه لا يدعو لتدريس الجنس وان غرضه تثقيفي بحت ومرجع هذا التناقض في رأيي هو الخوف من سطوة رجال الدين ومحاولة استدرار عطفهم او تحييدهم لذا فانه اهدى الكتاب الى شيخ الازهر في صدر الكتاب وهذا الخوف والتبرير في رأيي لم يكن ليحتاجه ولكننا نقدر موقفه فليس الحديث عن المسكوت عنه بالامر السهل خاصة وان الخطاب الديني الان يحتاج في نظري الى اعادة نظر ليساير الفكر الحديث واللغة العصرية ونقول تحديث الخطاب وليس تغيير الهدف فالدعوة الاسلامية صالحة لكن زمان ومكان ولكن كيفية الخطاب والمنهج واللغة هو ما نحتاجه الان
اول الكلام عن الجنس.
تحدث ابراهيم عيسى في الفصل الاول عن الجنس: ماهيته واغراضه ثم عرض لموضوعات شائكة عن السينما والتمثيل والقبلة وهل هي لدى الممثلين حلال ام حرام؟ الا انه يعارض المتشددين من علماء الاسلام الان وذلك في معالجة مثل هذه الامور وينحى ذلك الى المناخ الفكري والسياسي الذي ساد المجتمعات الديكتاتورية الغاشمة والتي تتحمس للتحريم والحرمان - كما يذكر - ايمانا منها بالمنطق السهل: ارفض ونم او الشيء الذي لا تفهمه تجهله ارفضه او حرمه وكانه يتهكم. يقول: ولان الانسان عدو ما يجهل فقد قرر الفكر المتطرف ان يبث الجهل بالاشياء في الناس حتى يعاودوها ومن هذه الاشياء؛ الجنس والثقافة الجنسية.
ومع انه قد اكثر فء كلامه من الحديث على انه لا يقدم ثقافة جنسية ليتحاشى مصادرة الكتاب الا انه اصاب كبد الحقيقة عند حديثه عن الحرية الثقافية المفقودة في العالم العربي. يقول: هي ثقافة دفن الامور موضع الاسئلة والاختلاف ... ثقافة وأد المعرفة .. والتقتيل الاهلي للحرية ولكننا نختلف معه في مسالة التقتيل الاهلي هذه ومع ان لي ديوان شعر بعنوان اشتعال الجسد وتمت مصادرته الا انني لم اتعرض لمسالة التقتيل وان كنت حزينا وحانقا الا ان المسالة يمكن ان تأخذ من هذه الحدة بل ونضيف انها مسالة جهل بلغة الخطاب الحداثي وعدم النية في تقبل الفكر الحر المساير للتقدم بلغة العصر الحديث.
هذا ولقد دعا كاتبنا الى تدريس الثقافة الجنسية في الفصل الاول ومع انه في الفصل الاخير ينفي دعوته لمثل ذلك ولا ارى اي سبب لتخوفه هذا وهو الذي قال: ان اقامة علاقة صحيحة طبيعية بين المواطن العربي والجنس لا تستلزم كتبا مثل هذه بل تحتاج الى وعي كامل بضرورة فتح امخاخ الناس وتعليم الطلبة والتلاميذ مقدرات حياتهم والقدرة على تسليم البشر حقهم في المعرفة العلمية والعلومية والطبية بمعنى تدريس الجنس في المدارس وبناء حالة فهم للجميع واضحة لا لبس فيها ولا خوف ولا غموض ولا خجل.
وهو وان يتحرج ان يكون في وجه المدفع لينادى بذلك الا انه قد اقر بضرورة تعليم الطلاب وتبصيرهم وهذا مطلب عادل من اجل بناء مجتمع اسلامي قويم يعرف فيه الجميع السلوك القويم نحو الجنس او القنبلة الجنسية كما اسميها والتي اذا لم نحسن التعامل معها وتوجيهها الى بر الامان فاننا سنواجه انفجارا عنيفا في المجتمع وربما يؤدى الى الفوضى او الانهيار.
وكاتبنا في هذا الفصل يدافع عن كتاب رجوع الشيخ الى صباه لمؤلفه ابن كمال باشا كما يدافع عن كتاب الروض العاطر والمنسوب للنفزاوي ولا يجد اي مانع في منعهما كما نراه يثمن دراسة الباحث التونسي كريم ادريس والذي نشره بمجلة الانوال الثقافية التونسية وجاء عنوانها عن دروس الفقهاء في الجنس حيث عرض فيها لمنظومة ابن يامون والتي تهدف - كما يقول - الى الصلاح وعدم الوقوع في السفاح.
هذا ويعرض ابراهيم عيسى لدراسة كريم ادريس في حديثه عن كتاب الجواهر المنظومة فيقول: لقد قسم الفقيه ابن يامون كتابه الى عشرة اجزاء منظومة شعرا ومقسمة الى: مقدمة .. باب البناء - الدخول بالزوجة - باب الوليمة ... فصل في وقت الدخول وصفته ..اداب الجماع ..ما تمنع العروس من اكله ..اوقات الجماع .. سنة الجماع .. فصل ما يجب اتقاءه في الجماع .. فصل بعض ما على الزوج من اداب ومن امثلة هذا النظم قول الفقيه ابن يامون:
واحذر من الجماع في الثياب *** فهو من الجهل بلا ارتياب
ثم يسير بنا في شرح العملية الجنسية شرحا وافيا من ملاعبة ومعانقة والتطيب والغنج واوضاع الجماع وما الى ذلك في اسلوب سلس وشعري لا يثير الغرائز ولكنه يرشد الانسان الى السلوك السليم في معاشرة الزوجة وما الى ذلك.

والاعناق والعناق

ويبدأ مؤلفنا هذا الفصل بالحديث عن روايته العراة والتي تمت مصادرتها عام 1992 لاتهامه بالاباحية الجنسية في السرد كما يحدثنا في هذا الفصل عن التراث الاسلامي ويذكر بان كتب التاريخ والتراث قد انصفت ادباء اليوم لانها جاءت صريحة بعكس الرمزية التي افرط فيها ادباء اليوم ومع ذلك تصادر اعمالهم من القوى الظلامية كما يذكر.
كما يعرض ابراهيم عيسى للامام الشافعي وانصاره الذين اخذوا عليه رحابة صدره واتساع افقه بينما رأى المجان والفتاك ان الشافعى قد خرج عن المألوف لذا حاول انصاره رفض الرواية رغم صحة ثبوت رواتها وسند اصحابها كما يذكر.
والحكاية في ان الشافعي قد وقفت عليه امرأة وفى يدها رقاع - رقعة مكتوب عليها:
اسلوا الفتى المكي هل في تزاور *** وضمة محزون الفؤاد جناح
فقرأها الشافعي وكتب تحت البيت:
معاذ اله الناس ان يذهب التقي *** تلاصق اكباد بهن جراح
والسؤال: ان المرأة تطلب الفتوى من الشافعي عن ضم - حضن - محزون الفؤاد وهل يعني ذنبا واثما اما جواب الشافعي فهو النفي فتلاصق الاكباد والاعناق والعناق - هنا - حلال او على الاقل لا يذهب التقوى ولا يهز الخشوع.
ثم يعرض لنا ابراهيم عيسى عن مسالة رؤية الحبيب كما يراها الفقيه ابى بكر بن العربي المعافري الاندلسى الاشبيلي عالم الاندلس فيقول في ذلك:
مشت كالغصن يثنيه النسيم *** ويعدوه النسيم فيستقيم
لها ردف تعلق في لطيف *** وذاك الردف لي ولها ظلوم
يعذبني اذا فكرت فيه *** ويتعبها اذا راحت تقوم
وما حبي لها الا عذاب *** عليه من نضارتها نعيم
يقول ابراهيم عيسى: اذا كان هؤلاء الفقهاء على قدر علمهم قد احبوا وكتبوا واقتربوا ونشروا فلا حاجة بنا الى اضافة معارف اوسع واسانيد ارفع لكى نؤكد على حرية الكتابة وعلى حرية الابداع كما يعرض لكتاب المستشرق د . لويس أنيتا جفن استاذ الادب والحضارة بجامعة نيويورك في كتابه نظرية الحب الدنيوي عند العرب والذي بدوره يعرض لاهم الاسماء التي رصعت صفحة الادب والفكر والتراث الاسلامي مثل: محمد بن داود الاصفهاني في كتابه الزهرة وكتاب رسالة في العشق والنساء للجاحظ وكتاب روضة المحبين لابن القيم الجوزية وكتاب روضة العشاق للكسائي وكتاب الرياض للمرزباني وكتاب عقلاء المجانين لابي القاسم الحسن بن محمد النيسابوري وكتاب اعتلال القلوب للخرائطي وكتاب في ذم الهوى لابن الجوزي ومصارع العشاق لجعفر بن احمد السراج وطوق الحمامة لابن حزم ومنازل الاحبة ومنازلة الالباب لشهاب الدين بن سلمان بن فهد وكتاب واضح المبين للموغولاطي وغيرها.
كما يعرض ابراهيم عيسى لاراء د لويس جفن عن كتب الحب فيقول: لا تعتبر الاكتشافات والملاحظات الخاصة بسيكلوجية الحب بالطبع فريدة بالنسبة للعرب فكل امة وكل جيل حقا يتصارع بطريقته الخاصة واذا كان العرب في العصر الوسيط يفوقون الشعوب الاخرى في ادراكهم للموضوع فمن الواضح على اية حال ان سمات الشعر العربي وشعبية الحب بوصفها موضوعا للشعراء قد ساهمت كثيرا في تطور النظرية العربية للحب الدنيوي.

قاضي الانكحة الذي صار مثلا

وفي هذا الفصل يعرض ابراهيم عيسى لكتاب الروض العاطر للامام النفزاوي وهو اشهر كتاب عن الجنس لانه فند الجنس وشرحه واعاد النظر اليه وامعن النظر فيه حيث تغلغل في تفاصيله وتسلل الى . وهو كتاب جريء يدخل القلوب بلا خوف ويتحدث بلا وجل ويمضي بلا تردد لانه كتاب عن جنس الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadaka.mam9.com
 
علماء الإسلام يجمعون على كروية الارض.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــديـــات بنــــي شعــــــــيـب :: منتديات إسلامية :: عـــــــلامــــــاء الدين-
انتقل الى: